header
  • Accueil
  • مقالات بالعربية

اليوم الوطني الأول لمتلازمة مارفان: اضطرابٌ وراثي نادر في النسيج الضام

تنظم جمعية انقاذ مارفان ، بالتعاون مع تحالف الأمراض النادرة بالمغرب  وبدعم من مجلس مقاطعة أكدال رياض و الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع، اليوم الوطني الأول لمرض مارفان، يوم الأحد 3 ديسمبر 2023 من الساعة 10 صباحا إلى الساعة الثانية زوالا،  بالمركز الثقافي أكدال الرباط، تحت موضوع “من أجل فهم أفضل لمرض مارفان".

Lire la suite

خبراء مغاربة وأجانب يبرزون أهمية الذكاء الإصطناعي في المجال الصحي

أبرز أطباء متخصصون وخبراء مغاربة وأجانب أهمية الذكاء الإصطناعي في المجال الصحي، وذلك خلال المؤتمر الوطني الخامس للجمعية المغربية لعلم الأمراض، الذي افتتحت أشغاله يوم الجمعة 10 فبراير 2023 في سلا.

وشكلت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، التي شارك فيها عدة خبراء من بلدان أوروبية، إفريقية وآسيوية عبر “تقنية الفيديو”، فرصة لتسليط الضوء على أهمية ومكانة الذكاء الإصطناعي في الممارسة السريرية للأمراض السرطانية.

Lire la suite

أنور الشرقاوي: من أجل إيصال عقم الأزواج إلى أوليات الصحة العمومية بالمغرب

لا يمكن لآلاف الأزواج المغاربة إنجاب الأطفال لأسباب مرضية معينة  والتي لها اليوم حلول طبية ناجعة من خلال التقنيات الجديدة للإنجاب بمساعدة طبية (PMA).
لكنها عملية مكلفة ولا تدعمها بالفعل تعاضديات التغطية الاجتماعية بقيمتها العادلة.

Lire la suite

الثقافة الجنسية للمراهقين في زمن الشاشات

الثقافة الجنسية وتدريسها باتت ضرورة ملحة في ظل انتشار جرائم التحرش والاغتصاب وخوف الكثير من الأطفال من الإفصاح أو عدم قدرتهم على التعبير إذا ما انتهكت طفولتهم وتعرضوا للتحرش أو الاعتداء الجنس ، فكيف نكسر الطابوهات في ظل زمن سمته الغالبة الشاشات

Lire la suite

ندوة علمية بالدار البيضاء تسلط الضوء على موضوع الجنسانية في العصر الرقمي

تنعقد ابتداء من اليوم الجمعة بالدار البيضاء ندوة علمية من أجل تسليط الضوء على موضوع الجنسانية (sexualité) في العصر الرقمي.

وتشكل هذا الندوة، المنظمة على مدى يومين بمبادرة من جمعية Pandora بالتعاون مع الجمعية المغربية للطب النفسي الديناميكي (MADP)، فرصة سانحة لمناقشة سلسلة من الموضوعات ذات الصلة بالتربية الجنسية في الوقت الراهن.

وهكذا أبرز المتخصصون المغاربة والأجانب أثر المجال البصري الذي يمكن أن يؤدي إلى نظرة معينة في ظل العصر الرقمي، حيث الشاشة الكبيرة والهاتف الذكي وتكاثر أسطح العرض.

Lire la suite

Suivez-nous sur Facebook

Sante21.ma

La Santé au 21ème sciecle

L'actualité médicale et pharmaceutique au maroc.

Nos partenaires