header
  • Accueil
  • مقالات بالعربية
  • إصدار كتاب جديد للبروفسور عبد الواحد اسماعيل يحمل عنوان: الطريق إلى المستقبل أو قصة ميلاد وتطور جراحة العظام والمفاصل

إصدار كتاب جديد للبروفسور عبد الواحد اسماعيل يحمل عنوان: الطريق إلى المستقبل أو قصة ميلاد وتطور جراحة العظام والمفاصل

الدكتور أنور الشرقاوي 
 
صدر حديثا باللغة الفرنسية كتاب من 1000 صفحة للبروفسور عبد الواحد اسماعيل يحمل عنوان " الطريق إلى المستقبل أو قصة ميلاد وتطور جراحة العظام والمفاصل بالمغرب خلال الثلاتين ( 30 ) سنة الاخيرة .
 
يعد كتاب البروفسور عبد الواحد اسماعيل وثيقة تاريخية تحكي بالملموس واعتمادا على تواريخ مضبوطة ووثائق مشهود بصحتها لمختلف المحطات التي مكنت من خلق تخصص جراحي جديد مستقل الذات وهو جراحة العظام والمفاصل كجراحة لها مواصفاتها الخاصة التي تميزها عن الجراحة العامة والتي كانت تخص بالاساس جراحة الجهاز الهضمي .
 
Sante21 img400 0610201801
 
 
الكتاب لا يتطرق لتقنيات جراحة العظام. هذا المؤلف ليس مرجعا علميا للتكوين في تخصص جراحة العظام. كتاب "ميلاد ونشأة تخصص جراحة العظام بالمغرب" لمؤلفه البروفسور عبد الواحد اسماعيل هو عبارة عن سرد تاريخي متسلسل في الزمن لأهم المحطات الوطنية والدولية المتعلقة بالمساطر الادارية والقانونية والتكوينية ودور التعاون الدولي في بلورة برامج للتكوين الاولي والمستمر في ميدان جراحة العظام.
 
من ناحية أخرى يبرز كتاب البروفسور عبد الواحد اسماعيل أهمية التعاون الدولي خاصة مع دول فرنسا وسويسرا وكندا والولايات المتحدة الامريكية واسبانيا في مجال تطوير جراحة العظام والمفاصل بالمغرب.
 
يضم كتاب البروفسور عبد الواحد اسماعيل مجموعة من المراسلات والوثائق والصور والشهادات الوطنية والدولية حسب تسلل زمني مضبوط والتي تعكس الطريق الشائك الذي سلكه الأوائل لإقناع وزارتي الصحة والتعليم العالي بضرورة تكوين أساتذة وأخصائيين في جراحة العظام والمفاصل . و كان من بين الأهداف تكوين جراحين مغاربة قادرين على التصدي لآفة العصر وهي حوادث السير التي تؤدي إلى الموت أو إلى عاهات يمكن تداركها بفضل جراحة العظام.
 
Sante21 06102018 img391
 
عبر 1000 صفحة يسرد الدكتور عبد الواحد اسماعيل من خلال تجربته الشخصية والمهنية أسماء شخصيات ومؤسسات طبية مغربية ودولية التي ساهمت بشكل فعلي ومباشر في إرساء القواعد لجراحة العظام والمفاصل بالمغرب.

يعرض كتاب الاستاذ عبد الواحد اسماعيل على مر ثلاتين سنة الأطباء والهيئات المغربية والأجنية التي بنت صرح التكوين الجامعي والميداني  و التي مكنت من تخرج العشرات من جراحي العظام والمفاصل و الذي سمح   بتغطية الخصاص الذي تعاني منه العديد من المستشفيات الجهوية.
 
بغناه التوثيقي يعد كتاب " الطريق الى المستقبل ، 30 سنة في تطوير جراحة العظام والمفاصل " كمرجع أساسي ذي قيمة علمية يمكن الرجوع إليه من طرف الباحثين المغاربة في علم التاريخ وكذا طلبة معاهد علم الاعلام.
 
livreAr Pr ISMAEL 05102018

Mots-clés: Orthopédie, Livre, Pr Abdelouahed ISMAEL, جراحة العظام والمفاصل


Suivez-nous sur Facebook

Nos partenaires

Sante21.ma

La Santé au 21ème sciecle

L'actualité médicale et pharmaceutique au maroc.